منتدى تربوي ثقافي لأبناء إعدادية علال الفاسي 2 بمدينة زايو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع للنقاش: ماهو برنامجك الصيفي لهذه السنة؟
الأحد 15 يونيو 2014 - 17:53 من طرف تلميد سابق

» -\الاحتباس الحراري/-
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 10:15 من طرف siham

» القضية الفلسطينية محور نشاط ثقافي بإعدادية علال الفاسي 2
الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 8:35 من طرف oissil ramdani

» العيد الأضحى
الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 9:03 من طرف oissil ramdani

» احاديث شريفة في منتهى الروعة ...... سبحانك ربي ما اكرمك.
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:05 من طرف ramdani houda

» احاديث نبوية عن الصلاة
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:04 من طرف ramdani houda

» معلومات اسلامية
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:03 من طرف ramdani houda

» إعدادية علال الفاسي 2 تحتفي بعيد المرأة
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 11:57 من طرف ramdani houda

» وصف الرسول صلى الله عليه و سلم
الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 6:36 من طرف ramdani houda

تصويت
ما هي أفضل أوقات المراجعة لديك؟
الصباح الباكر
67%
 67% [ 10 ]
في المساء
7%
 7% [ 1 ]
ليلا
13%
 13% [ 2 ]
ليس هناك وقت محدد
13%
 13% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 15
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sanae-yachou
 
prof.amine
 
siham
 
ayoub el haddouti
 
oissil ramdani
 
Azzaoui
 
ramdani houda
 
zizou
 
طالب علم
 
iman96
 

شاطر | 
 

 سلوك التلاميد داخل المؤسسة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YACHOU IMANE



عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: سلوك التلاميد داخل المؤسسة التعليمية   الخميس 14 أبريل 2011 - 13:55



العنف في المؤسسات التعليمية (ورشة لفائدة التلاميذ والأساتذة




العنف في المؤسسات التعليمية (ورشة لفائدة التلاميذ والأساتذة



السلام عليكم ورحمة الله

تقديــــــــــــم

لاحظت أن العنف في المؤسسات التربوية سواء من الأستاذ ضد التلميذ أو العكس بدأت ترتفع وثيرته ، ولا تخلوا المحاكم في بلادنا من قضايا من هذا النوع ، كما نقرأ على جرائدنا الوطنية و الجهوية مجموعة من أحداث العنف في المؤسسات التربوية ، والأرقام في هذا المجال تزداد سنة بعد سنة على المستوى العربي والعالمي .
ومن هذه المنطلقات ، ومن كوني أشرف على نادي" التربية على والمواطنة وحقوق الإنسان "بالمؤسسة التي أدرس بها كأستاذ علوم الحياة والأرض ، وانطلاقا من كون الحوار والتواصل بين الأساتذة والتلاميذ في المواضيع المشتركة كموضوع العنف مثلا ، وسيلة ناجعة للوصول إلى نتائج مهمة، قررت إنجاز ورشة حول العنف وأسبابه في مؤسساتنا التربوية لفائدة التلاميذ والأساتذة ، بالإعدادية الثانوية التي أعمل بها .
وتعميما للنقاش والفائدة ، قررت نشر ملخص مختصر لهذا العمل الذي لقي استحسانا كبيرا لدى التلاميذ والأساتذة على السواء ، وفجر نقاشا مثمرا، لعله يفيد


بعض أهداف الورشة :


ـ الاستماع إلى آراء التلاميذ حول ظاهرة العنف في المؤسسات التعليمية فصد بحث سبل معالجتها .

ـ تعميم آراء التلاميذ على الأساتذة حتى تؤخذ بعين ال اعتبار .

ـ توعية التلاميذ بخطورة العنف وبآثاره على التعليم وعلى العملية التعليمية التعلمية .

ـ إشراك التلاميذ في مواجهة هذه الظاهرة واقتراح السبل لذلك .

ـ لفت انتباه الجميع لخطورة هذه الظاهرة وآثارها على التلميذ والمؤسسة


جرادة27/04/09 ثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية
جرادة
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان

الأستاذ محمد بونيف

برنامج الورشات الخاصة بالعنف داخل المؤسسات التربوية: أسبابه وآثاره على العملية التعليمية التعليمية


مواضيع الورشات :

ا ـ مصادر العنف خارج المؤسسات التعليمية التي يتأثر بها سلوك التلميذ

ماهي مصادر العنف ذات الصلة بالتلميذ ومحيطه التي تؤثر على سلوكه وتجعله يمارس العنف في المؤسسة التعليمية ؟
1 ـ الأسرة
2 ـ الشارع
3ـ الإعلام
4 ـ مصادر أخرى

ب ـ ماهي مصادر العنف داخل المؤسسات التعليمية والتي تؤثر على سلوك التلميذ وتجعله يميل إلى العنف داخلها ؟
1 ـ التلميذ نفسه
2ـ الأستاذ
3ـ واقع نظام التعليم ووضعية المؤسسات التعليمية
4 ـ البرامج الدراسية

جرادة 27/04/09 < BR>ثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية
جرادة
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان
الأستاذ محمد بونيف

اشتغل التلاميذ على ثلاث مجموعات لكل مجموعة مسير للنقاش ومقرر .

توزيع عمل الورشات


مواضيع الورشة الأولى :
1ـ أسباب العنف المتعلقة بالأسرة
2ـ أسباب العنف المتعلقة بالشارع
3 ـ توصيات الورشة واقتراحاتها المتعلقة بمواضيع الورشة


مواضيع الورشة الثانية :
1 ـ أسباب العنف المتعلقة بالإعلام

2 ـ أسباب متعلقة بواقع نظام التعليم ووضعية المؤسسات التعليمية

3 ـ التوصيات والاقتراحات المتعلقة بمواضيع الورشة


مواضيع الورشة الثالثة :
1 ـ التلميذ كمصدر للعنف في علاقته بباقي مكونات المؤسسة

2 ـ أسباب العنف عند التلميذ ذات العلاقة بالأستاذ

3 ـ التوصيات والاقتراحات المتعلقة بمواضيع الورشة



جـ ـ جلسة عامة لمناقشة مضمون الورشات الورشات والخلاصات
اختتام الورشات

جرادة 27/04/09
ثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية
جرادة
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان
الأستاذ محمد بونبف
< BR>خاصة بمنشط الورشة :للاستئناس فقط وإدارة النقاش

الورشة الأولى :

1 ـ أسباب العنف المتعلقة بالأسرة :

إهمال الأبناء من طرف الأبوين أو أحدهما ،مما يجعلهم عرضة للانحراف والنزوع إلى العنف
الطلاق يؤثر على نفسية وسلوك الأبناء
وجود مشاكل بين الآباء
التمييز بين الأبناء داخل الأسرة يثير العداوة بينهم وبين غيرهم
تحريض بعض الآباء للأبناء بذريعة ضرورة الدفاع عن النفس
وقوف بعض الآباء بجانب أبنائهم بغض النظر عن أخطائهم
بعض التقاليد العمياء التي لا تحسن الاستماع إلى الطفل والتواصل معه ،أي ابتعاد أعضاء الأسرة عن هموم الطفل
سيادة العنف داخل بعض الأسر
دلال الأطفال داخل الأسرة مما يجعلهم يطمعون في نفس المعاملة داخل المؤسسة
جهل الآباء بقواعد التربية يجعل الأبناء دون توجيه
الفقر


2ـ أ سباب العنف المتعلقة بالشارع

تأثر الطفل بأصدقاء السوء
تأثر الطفل بمظاهر العنف واستعراض القوة بالشارع
التقليد الأعمى والانبهار بالقوة المنتشرة في الشارع
انتشار بعض الأمراض الاجتماعية كالسرقة...والتي تولد العنف
قضاء الأطفال مدة طويلة بالشارع
3ـ بعض التوصي ات : مساعدة التلاميذ ضحايا إهمال الأسرة وتقديمهم للجمعيات المتخصصة في مساعدة هذه الحالات على مستوى القضاء أو على المستوى الاجتماعي، وتفهم أوضاعهم داخل المؤسسات وتوجيههم.

جرادة 27/04/09
ثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية
جرادة
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان
الأستاذ محمد بونيف

خاصة بمنشط الورشة :للاستئناس فقط وإدارة النقاش

الورشة الثانية :

1 ـ أسباب العنف المتعلقة بالإعلام

مشاهد العنف التي تبثها وسائل الإعلام يوميا خاصة وأن المراهق يتأثر بسرعة بالصورة
عدم معرفة المغزى من بعض الأفلام التي تحمل بعض مظاهر العنف والعمل بجوانبها السلبية فقط
قلة البرامج التربوية الهادفة التي تؤثر على سلوك الطفل وتجعله يتشبع بمبادئ حقوق الإنسان واحترام الغير
برامج الأطفال تعج بالعنف وتمجده

2 ـ أسباب متعلقة بواقع نظام التعليم ووضعية المؤسسات التعليمية

الاكتضاض يولد العنف ويعيق المراقبة من طرف الأستاذ
غياب الوسائل التعليمية التعلمية بالمؤسسات يحدث فراغا في الدرس ويعيق التحصيل
غياب الأنشطة المحفزة والموجهة للتلاميذ
انعدام التعاون ب ين المؤسسة والأسرة
غياب الحوافز


3 ـ التوصيات :


جرادة 27/04/09

ثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية
جرادة
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان
الأستاذ محمد بونيف

خاصة بمنشط الورشة :للاستئناس فقط وإدارة النقاش

الورشة الثالثة :

1 ـ التلميذ كمصدر للعنف في علاقته بباقي مكونات المؤسسة
ـ داخل القسم:
تعمد بعض التلاميذ استفزاز الأستاذ بأشكال عديدة مثل:
ـ عدم الانتباه و التشويش على التلاميذ الآخرين
ـ عدم إنجاز الواجبات بشكل دائم
ـ تعمد عدم إحضار الأدوات ،
ـ خرق نظام القسم ، خلق مشاكل مع الإدارة ،
ـ عدم الالتزام بالأخلاق الحسنة داخل القسم في السلوك والهندام والهيأة
ـ الاستفزاز اللفظي للتلاميذ الآخرين أو الأستاذ ،
ـ مجئ بعض التلاميذ إلى القسم مكرهين فقط من طرف الآباء
ـ ضعف مستوى التحصيل لذى بعض التلاميذ يدفعهم للتهريج ومضايقة الآخرين

2 ـ أسباب العنف عند التلميذ ذات العلاقة بالأستاذ

ـ عدم احترام الأستاذ لواجبه تجاه التلاميذ ،
ـ التلفظ بكلمات غير لائقة ،
ـ عدم تشغيل التلميذ وترك الفراغ د اخل القسم ،
ـ عدم التواصل الجيد مع التلميذ وعدم الانكباب على مشاكلهم
ـ المبالغة في العنف
ـ التمييز بين التلاميذ مثل عدم الاهتمام بضعيفي المستوى
إحباط التلميذ
ـ التوصيات الخاصة بمواضيع الورشة

آراء التلاميذ الورشة الأولى

1 ـ أسباب العنف المتعلقة بالأسرة :
ـ الفقر يجعل التلاميذ يفكرون في العمل عوض الدراسة
ـ الشجار بين الأبوين يشغل التلاميذ عن المراجعة
ـ الطلاق أو إهمال الأسرة من طرف أحد الوالدين ، وفاة الوالدين
ـ التمييز بين الأبناء من طرف الوالدين
ـ الاهتمام بالزوجة أكثر من الأبناء من طرف بعض الآباء
ـ التمييز بين الذكر والأنثى من طرف الأبوين
ـ تعاطي المخدرات من طرف الأب أو الأم
ـ استغلال الأطفال من طرف الأبوين بتشغيلهم ، أو استغلالهم في حالة مرض الأبوين
ـ اللا مبالاة من طرف الأبوين تجاه الأبناء
ـ ضعف التربية
ـ دلال الأطفال يؤثر على شخصيتهم وعلى اندماجهم في محيطهم وداخل المؤسسات التعليمية
ـ وقوف بعض الآباء بجانب أبنائهم بغض النظر عن أخطائهم
ـ العنف البدني الممارس على الأطفال من طرف بعض الآباء
ـ ضعف التواصل بين الآباء وأبن ائهم وانعدامه أحيانا
ـ الأمية عند الآباء وعدم اهتمامهم بالأنشطة التربوية والترفيهية
ـ عدم مراقبة الآباء للأبناء

2ـ أ سباب العنف المتعلقة بالشارع
ـ أصدقاء السوء ومحاولة تقليدهم
ـ تأثر الطفل بالعنف الممارس في الشارع
ـ اللباس الغير المحتشم ودوره في إثارة العنف الممارس ضد الفتاة
ـ الانبهار بمظاهر العنف والتقليد الأعمى لها وممارستها في المؤسسات التعليمية
ـ تعاطي المخدرات وانتشار العنف في الشارع انتشار بعض العادات في الشارع مثل السرقة ـ والتي تولد العنف وتنتقل إلى المؤسسات التعليمية


آراء التلاميذ الورشة الثانية

1 ـ أسباب العنف المتعلقة بالإعلام
ـ متابعة البرامج التي تحتوي على مشاهد العنف
ـ غياب مراقبة الآباء للبرامج الإعلامية التي يشاهدها الأطفال
ـ محاولة التقليد السلبي لمظاهر العنف المشاهدة من طرف الأبناء في وسائل الإعلام
ـ تأثير الألعاب الإلكترونية المتعلقة بالعنف على سلوك الأطفال
ـ عدم التعامل بنضج مع ما تحتويه البرامج التي لها علاقة بالعنف


2 ـ أسباب متعلقة بواقع نظام التعليم ووضعية المؤسسات التعليمية
تمييز الإداريين بين ا لتلاميذ في التعامل على أساس مركز الآباء أو الثروة
ـ الاكتضاض داخل القسم سبب أساسي في انتشار العنف
ـ غياب برامج بيداغوجية تعالج مشاكل العنف داخل المؤسسات التربوية
ـ عدم دعوة المؤسسات التعليمية للآباء وإشعارهم بالعنف داخل المؤسسات التعليمية ليساهموا في مواجهة أسبابه وامتداداته في المؤسسات التعليمية
ـ انعدام الوسائل التربوية

آراء التلاميذ

الورشة الثالثة

1 ـ التلميذ كمصدر للعنف في علاقته بباقي مكونات المؤسسة
ـ تغليب رأي الأسرة في الهندام والسلوك على رأي المؤسسة
ـ احيانا يخلق التلاميذ عدم الاستقرار في القسم مما يسبب العنف
ـ تعثر التحصيل لدى بعض التلاميذ يجعلهم يتفرغون للعنف
ـ الجهل بالقانون الداخلي للمؤسسات التعليمية
ـ عدم تحضير الواجبات المنزلية والإخلال بالواجب
ـ عدم احترام الأستاذ من قبل بعض التلاميذ
ـ انعدام التواصل الجيد والمثمر بين بعض الأساتذة والتلاميذ

2 ـ أسباب العنف عند التلميذ ذات العلاقة بالأستاذ
ـ العنف اللفظي الممارس من طرف الأستاذ
ـ تحيز الأستاذ لأحد الجنسين الذكور أو الإناث
ـ استفزاز التلاميذ ذوي القدرات المحدودة من طرف الأستاذ
ـ اشتغال بعض الأساتذة مع التلاميذ المتفوقين فقط ومرور الدرس بسرعة
ـ تأثير المشاكل الخارجية على سلوك الأستاذ في القسم
ـ ممارسة الأستاذ للعنصرية داخل القسم
ـ طرد الأستاذ المستمر للتلاميذ من القسم
ـ عدم مراعاة الأستاذ للمشاكل النفسية والاجتماعية للتلميذ
ـ عدم تنظيم الأستاذ لأنشطة تربوية تتعلق بالعنف ليستفيذ منها التلاميذ


مع كامل الاحترام والتقدير




__________________
" إن السلام لن يتحقق إلا إذا رفع المحتل يده عن الأرض وعن السماء بل عن التاريخ وعن الأسطورة .....في ما عداذلك فإن سلام يفرض بالقوة لن يكتب له العيش أبدا لا على الأرض ولا في الأغنية.... "



_____
المصدر
العنف في المؤسسات التعليمية (ورشة لفائدة التلاميذ والأساتذة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلوك التلاميد داخل المؤسسة التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علال الفاسي 2 :: القـسم الثقافي والفكري :: ثقافة عامة-
انتقل الى: