منتديات علال الفاسي 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي ثقافي لأبناء إعدادية علال الفاسي 2 بمدينة زايو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع للنقاش: ماهو برنامجك الصيفي لهذه السنة؟
العصا والعصا Emptyالأحد 15 يونيو 2014 - 17:53 من طرف تلميد سابق

» -\الاحتباس الحراري/-
العصا والعصا Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 10:15 من طرف siham

» القضية الفلسطينية محور نشاط ثقافي بإعدادية علال الفاسي 2
العصا والعصا Emptyالإثنين 31 ديسمبر 2012 - 8:35 من طرف oissil ramdani

» العيد الأضحى
العصا والعصا Emptyالإثنين 12 نوفمبر 2012 - 9:03 من طرف oissil ramdani

» احاديث شريفة في منتهى الروعة ...... سبحانك ربي ما اكرمك.
العصا والعصا Emptyالثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:05 من طرف ramdani houda

» احاديث نبوية عن الصلاة
العصا والعصا Emptyالثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:04 من طرف ramdani houda

» معلومات اسلامية
العصا والعصا Emptyالثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:03 من طرف ramdani houda

» إعدادية علال الفاسي 2 تحتفي بعيد المرأة
العصا والعصا Emptyالثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 11:57 من طرف ramdani houda

» وصف الرسول صلى الله عليه و سلم
العصا والعصا Emptyالجمعة 2 نوفمبر 2012 - 6:36 من طرف ramdani houda

تصويت
ما هي أفضل أوقات المراجعة لديك؟
الصباح الباكر
العصا والعصا Bar_right67%العصا والعصا I_vote_lcap
 67% [ 10 ]
في المساء
العصا والعصا Bar_right7%العصا والعصا I_vote_lcap
 7% [ 1 ]
ليلا
العصا والعصا Bar_right13%العصا والعصا I_vote_lcap
 13% [ 2 ]
ليس هناك وقت محدد
العصا والعصا Bar_right13%العصا والعصا I_vote_lcap
 13% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 15
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sanae-yachou
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
prof.amine
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
siham
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
ayoub el haddouti
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
oissil ramdani
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
Azzaoui
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
ramdani houda
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
zizou
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
طالب علم
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 
iman96
العصا والعصا Bar_rightالعصا والعصا Barالعصا والعصا I_vote_lcap 

 

 العصا والعصا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
عضو نشيط
عضو نشيط
طالب علم


عدد المساهمات : 37
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

العصا والعصا Empty
مُساهمةموضوع: العصا والعصا   العصا والعصا Emptyالخميس 22 مارس 2012 - 18:12



العصا والعصا


الإدارة بالتخويف، أسلوب متبع من قبل مدراء كثر، يظنون أن هذا الأسلوب هو الأسلوب الأمثل لإدارة الموظفين، فالموظفون دائماً في محل شك وريبة، إن هم أحسنوا فهذا شيء عادي لأنهم يجب أن يحسنوا العمل، وإن أساءوا فالويل لهم، فهناك العقوبات الكثير والملائمة لكل موظف، ومهمة المدير هنا تصبح كالسجان والجلاد، فمكانته كمدير تتيح له أن يكون سجاناً لهؤلاء الموظفين، والعقوبات تعتبر سوطاً يضرب به كل خارج عن قوانينه الشخصية.

طبعاً في أرض الواقع الأمر نسبي، هناك من المدراء من هو أشد بطشاً مما ذكرته في المثال السابق وهناك من هو دون ذلك، وظهور مثل هؤلاء المدراء واعتلائهم هذه المناصب وتعاملهم مع الموظفين بهذه الطريقة أمر طبيعي كما أرى، فما هذا المدير إلا نتيجة لمجتمعه الذي يعيش فيه.

ولننطلق من المنزل، فالأب أو الأم أو كلاهما، يعدون أخطاء أبنائهم بكل دقة، وكل خطأ له عقاب خاص، وتتراوح العقوبات ما بين التهكم والسخرية إلى الضرب المبرح والحبس في غرفة مظلمة! والبيت في هذه الحالة يكون سجناً لا مشاعر فيه، وعندما يكبر الأبناء فهم يكبرون على حالتين، فإما أن يكونوا متمردين، يكرهون الحياة ونظرتهم سوداء لكل شيء، أو يصبحوا ضعاف الشخصية لا وزن لهم في هذه الحياة، فقد تعودوا من البيت إلغاء شخصياتهم، وبكل تأكيد سينتظرون من المجتمع أن يملي عليهم كل شيء، والقليل منهم يخرج بصورة أخرى قد لا نتوقعها.

نذهب قليلاً خارج المنزل، فنجد أن الكبير يأكل الصغير، والقوي يستعلي على الضعيف، والخبيث يخدع الساذج، وهذه الصورة السوداء لا تعمم أبداً، فهناك خير والحمد لله، وما أعنيه أن الظلم والبطش وعدم الرحمة موجودة بين الناس أيضاً، والناس يتكلمون وكل يوم حديثهم عن الناس أنفسهم، وقلما يكون هذا الحديث في خير، بل هو في تعداد أخطاء الآخرين ومعايبهم، فالآخرون يخطئون ونحن لا نقع في أخطائهم، ولكن الآخرين أيضاً يرون أننا نخطأ وهم لا يقعون في أخطائنا!! وتستمر هذه الدائرة المغلقة في الدوران أو الناس يدورون فيها بلا نهاية مرتقبة أو حل يخرجنا من هذه الحالة.

نذهب للمؤسسات والدوائر والوزارات، فالموظف يعمل في بيئة غير مشجعة، والإدارة تعد له أخطائه فقط دون الإنجازات، والمراجعين يعانون من هذا الموظف، فهو كثير التذمر عصي على الفهم لا يرضيه شيء ودائم يعبس في وجه الآخرين، والمدير المسؤول عن هذا الموظف يتعامل معه بأسلوب العصا والعصا!! وهو أسلوب مختلف عن أسلوب الجزرة والعصا! والاختلاف يكمن في أن المدير لا يرى في الموظف سوى آلة لإنتاج الأخطاء التي يجب أن يعاقب عليها، وهذه وظيفة المدير المثالية من وجهة نظر المدير.

وبيئة المؤسسة تنتشر فيها المحسوبية فلأن هذا الموظف هو ابن فلان فيجب ترقيته مع أنه استلم وظيفته قبل أقل من سنة، ويبقى ذلك الموظف في مكانه عابساً في وجوه المراجعين لأنه ليس ابن فلان.

نزور المدارس قليلاً، المدرس يرفع صوته مهدداً منذ أول لقاء له مع طلبته، بأنه لا يرحم أي طالب، وأنه لا يعير أي اهتمام لقرار الوزارة في منع الضرب، فهو سيضرب مهما كانت القوانين، وهذا المدرس يحمل عصاه معه دائماً، ويلوح بها دائماً في وجوه الطلبة مذكراً إياهم بأنه يملك عضلات كافية لكي يفردها في أجسامهم الصغيرة، ولسانه أشد قوة من عصاه، والغريب فعلاً أنه لا يعامل طالب يجلس في آخر الفصل بنفس المعاملة، فذلك الطالب له مكانة خاصة، فهو البقرة التي تدر مالاً على المدرس عبر الدروس الخصوصية.

والمدرسون أنفسهم يعانون من عدة أمور، فوضعهم المالي لا يكفي لمواجهة متطلبات الحياة، وقد ينفق بعضه شيء من ماله في الصرف على متطلبات التعليم، والطلبة لا يعاملونهم كما يجب أن يتعامل الطالب مع المعلم، فمكانتهم لم تعد كما كانت في السابق، وقد يتكرر ما ذكرناه من تعامل الإدارة السيئ تجاه الموظف مع المعلمين، فهم يعانون في الكثير من الأحيان من إدارة غير متعاونة.

أعيد وأكرر بأن كل هذه الصور السوداء لا يمكن تعميمها، فهناك استثناءات لكل هذه الصور، وما أريد أن أصل إليه في نهاية المطاف، أن هذه الصور تكون في النهاية شخصية المدير المتسلط الذي يدير بأسلوب التخويف والترهيب، فقبل أن يكون هذا المدير مديراً، فقد كان طفلاً في منزل يدار بالتخويف، وذهب إلى مدرسة تعلم بالتخويف، وتعامل مع المجتمع لا يرحم، واضطر إلى أن يتعامل مع موظفين يعانون من الظلم، وعندما يصل هو إلى منصبه، فهو لن يكون شاذاً عن السلسلة السابقة، فالتخويف معشش في مخيلته، وقلما يخرج من هذه البيئة شخص يكون مختلفاً عن كل ما سبق، فلنعالج الأصل وستعتني الفروع بنفسها.


تأليف: عبدالله المهيري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصا والعصا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علال الفاسي 2 :: القـسم الثقافي والفكري :: تنمية المهارات-
انتقل الى: